§
أن يصبح البرنامج منافسا اقليميا ودوليا في مجال التعليم الهندسي.
يساهم في الاتجاهات البحثية في مجالات الالكترونيات ، هندسة الاتصالات ، المحمول ، الشبكات ، الأنظمة المدمجة ، تشغيل الصور والتتبع ، انترنت الأشياء ، الذكاء الاصطناعي ، الاتصالات بالأقمار الاصطناعية ، نظام تحديد المواقع مع نظام المعلومات الجغرافية
§ إعداد مهندسين متخصصين
متميزين علميا في الالكترونيات
وهندسة الاتصالات والمحمول والشبكات والأنظمة المدمجة
والأقمار الصناعية.
§
قادرين على الإبداع والتفكير النقدي وقدرات حل المشكلات في
اطار أخلاقيات المهنة.
§ متمكنين من البحث
والابتكار ليصبحوا محترفين أكفاء وقادة مبتكرين في مجال الإلكترونيات وهندسة
الاتصالات والمحمول والشبكات وأمن الشبكات والأنظمة
المدمجة والأقمار
الصناعية ، والأنظمة الذكية ،
وتطوير البرمجيات والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.
§ ملتزمين بمواكبة التطور التكنولوجي المتنامي لخدمة المجتمع
والحفاظ على البيئة.
1) أن يكون الخريج قادرا
على تطبيق المعارف الهندسية والرياضية والعملية في مجال هندسة الإلكترونيات
والاتصالات وتطبيقاتها في العالم الحقيقي.
2) لديه القدرة على حل
المشكلات الهندسية الإبداعية في مجالات التطبيق.
3) يطبق الخريج القيم
الأخلاقية والمهنية القوية ويلتزم بالمسؤوليات البيئية والاجتماعية.
4) مؤهلا للعمل مع
الصناعات الرائدة والمنظمات البحثية والأوساط الأكاديمية لسد الفجوة بين النظرية
والتطبيق على الصعيدين الوطني والدولي.
قادر على التعلم الذاتي والعمل
في فريق والتواصل الفعال والريادة
يهدف برنامج هندسة
الالكترونيات والاتصالات الكهربية أن يكون الخريج قادرا على تطبيق المعارف الهندسية
والرياضية والعملية في مجال هندسة الإلكترونيات والاتصالات وتطبيقاتها في العالم
الحقيقي. لديه القدرة على حل المشكلات الهندسية الإبداعية في مجالات التطبيق. يطبق
الخريج القيم الأخلاقية والمهنية القوية ويلتزم بالمسؤوليات البيئية والاجتماعية.
مؤهلا للعمل مع الصناعات الرائدة والمنظمات البحثية والأوساط الأكاديمية لسد
الفجوة بين النظرية والتطبيق على الصعيدين الوطني والدولي. قادر على التعلم الذاتي والعمل
في فريق والتواصل الفعال والريادة.
وتركز أهداف البرنامج على بناء الأسس الهندسية التخصصية للطلاب والوعي
بالقضايا الهندسية والإشكاليات بالاتصالات المعاصرة ، واحترام أخلاقيات المهنة ،
وتطوير مهارات المناقشة والعمل الجماعي والتفكير الناقد بما يحقق التوافق مع
المعايير الأكاديمية القومية المرجعية ( NARS) والتي تتمثل في أن يكون
الخريج قادرا على:
1) إتقان مجموعة واسعة من المعرفة الهندسية والمهارات
المتخصصة ويمكنه تطبيق المعرفة المكتسبة باستخدام النظريات والتفكير المجرد في
مواقف الحياة الحقيقية. تطبيق
المعارف والمفاهيم الرياضية والعلمية والهندسية في حل المشكلات الهندسية.
2) تطبيق التفكير التحليلي النقدي والنظامي لتحديد وتشخيص
وحل المشكلات الهندسية مع مجموعة واسعة من التعقيد والتنوع.
3) التصرف بمهنية والالتزام بالأخلاقيات والمعايير
الهندسية مع فهم
المحتوى.
4) العمل وقيادة فريق غير متجانس من المهنيين من مختلف
التخصصات الهندسية وتحمل المسؤولية عن الأداء الخاص والفريق.
5) التعرف على دوره في تعزيز المجال الهندسي والمساهمة في
تطوير المهنة والمجتمع.
6) تقدير أهمية البيئة ، المادية والطبيعية على حد سواء ،
والعمل على تعزيز مبادئ الاستدامة.
7) استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة
اللازمة للممارسة الهندسية مع الابداع والتميز الفني.
8) تحمل المسؤولية الكاملة عن التعلم الذاتي وتطوير الذات ،
الانخراط والمشاركة في التعلم مدى الحياة وإظهار القدرة على المشاركة في الدراسات
العليا والبحثية.
9) التواصل الفعال باستخدام مختلف الأساليب والأدوات
واللغات مع مختلف الجماهير للتعامل مع التحديات الأكاديمية / المهنية بطريقة نقدية
وإبداعية أو مبتكرة.
10) إظهار الصفات القيادية وإدارة الأعمال ومهارات تنظيم
المشاريع مع تحديد
وصياغة وحل المشكلات الهندسية الأساسية. العمل بشكل فعال ضمن فريق متعدد التخصصات
والتواصل بشكل فعال.
11) صمم مشاريع ECE قوية بإبداع ويجب أن تكون قادرة على إظهار مهارات التحقيق ،
والاهتمام بالتفاصيل ، وتصور المهارات التصورية.
12) تصميم نظام/ عنصر /عملية لتلبية
الاحتياجات المطلوبة ضمن قيود واقعية وكذلك تصميم وإجراء التجارب مع تحليل وتفسير
البيانات.
13) اعتماد وتبني نهج شامل لحل المشكلات المعقدة والغامضة مع
التحديات والسيناريوهات والنهايات المفتوحة.
14) إظهار المعرفة بالتنوع الثقافي والاختلافات وتأثير أبراج
الاتصال والشبكات على شخصية المجتمع وصحته. بالإضافة إلى ذلك معالجة القضايا
الحضارية والتخطيط واحتياجات المجتمع من خلال أعمال التصميم للإكترونيات والاتصالات
والشبكات والأنظمة المدمجة.
15) التعرف على دور مهندس الإكترونيات والاتصالات كقائد
مشروعات تطبيقية لدية القدرة على فهم
وتجميع وتنسيق التخصصات
الهندسية المختلفة والتعامل معها والتنسيق بينها لخلق بيئة عمل مستدامة.
16) الإلمام بالموضوعات الهندسية
المعاصرة وتقييم الآثار الناتجة عن الحلول الهندسية على المجتمع والبيئة ومحاولة
تجنبها.
أبنائي وبناتى
الاعزاء طلاب وطالبات قسم هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية بمعهد
الاهرامات العالي للهندسة والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر:
- دعوني انتهز
فرصـة لقائي معكم اليوم طلاب وطـالبات القسم القدامى والجـدد لأجدد التزامنا جميعا
بأهداف القسم نحوكم مع الأخذ في الاعتبار الأركان الأربعة للتعليم وجودته (طالب - خطة تعليمية - امكانيات معملية ، مكتبات ، نظم معلومات - أعضاء هيئة
التدريس والهيئة المعاونة) وصولا الى الهدف المنشود وهو خريج ذو معرفة
ومهارات وإبداع وشخصية مسئولة تؤهله للسوق المحلي والعالمي.
- أبنائي وبناتى
لا توجد أمة تريد أن تنهض بدون شبابها وخبرة مسنيها لذلك يجب أن تكونوا مهندسى
المستـقبل الذين يتحملون مسئولية النهوض بالوطن من خلال الجد والعمل الدؤب وإحساس
أكبر بالمسئولية. ضعوا هذا الهدف أمامكم وصوبوا مجهودكم لتصلوا اليه عن طريق
الممارسة العملية والتقنية والاجتماعية الايجابية الصحيحة.
- يهدف
القسم ويصر على تخريج مهندس قادر على دمج التميز الأكاديمي مع
الخبرة العملية والتطبيقية بناء على الاستخدام الأمثل لمربع
التعليم بأركانه متمثلة في (طالب - خطة تعليمية - امكانيات معملية ، مكتبات ، نظم
معلومات - أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة). يتم ذلك من خلال فريق عمل متعاون ومتكامل شاملا أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
مختبرات مجهزة تجهيزا جيدا
تساهم في جميع المقررات بالاضافة الى المكتبات المعتادة والمكتبات الإلكترونية. تغطي المقررات الأكاديمية
المجالات الأساسية والحيوية ذات الصلة بكل من الصناعة والبحث العلمي
والتطبيقي حيث تشتمل على ساعات عملية لتنمية الخبرة العملية والتطبيقية. بالاضافة
الى مقررين
مميزين وهما ماتلاب: الأول مقدمة على ماتلاب والثاني يتناول صناديق أدوات ماتلاب
واستخدامها مع جميع مقررات اللائحة التعليمية بالبرنامج في عمليات التصميم
والتحليل مع بيئة الرسم التفاعلية له. أحد أساليب التقييم المميزة
هى قيام الطالب بعمل مشاريع صغيرة خاصة بالمقرر. مشاريع
السنة النهائية (التخرج) دائما تكون متعلقة
بتطبيقات العالم الحقيقي ومشاكله. أخيرا يقيم ورش
عمل عامة ومتخصصة حول الاتجاهات التكنولوجية الجديدة والأهداف المستقبلية.
- يتميز القسم بتنوع اساليب التعليم والتعلم والاشتراك في الانشطة، وورش العمل والمؤتمرات المحلية والدولية لمواكبة احدث المستجدات في البحث العلمي وتضمين القضايا المعاصرة بالمقررات الدراسية لغرض النهوض بمستوي الطالب نحو خريج ذو المهارات المنشودة وسعيا نحو التطوير المستمر.
د/
جمال أحمد الشيخ
استاذ الاتصالات والأنظمة المدمجة والفضاء
رئيس قسم هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية
أبنائي وبناتى
الاعزاء طلاب وطالبات قسم هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية بمعهد
الاهرامات العالي للهندسة والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر:
- دعوني انتهز
فرصـة لقائي معكم اليوم طلاب وطـالبات القسم القدامى والجـدد لأجدد التزامنا جميعا
بأهداف القسم نحوكم مع الأخذ في الاعتبار الأركان الأربعة للتعليم وجودته (طالب - خطة تعليمية - امكانيات معملية ، مكتبات ، نظم معلومات - أعضاء هيئة
التدريس والهيئة المعاونة) وصولا الى الهدف المنشود وهو خريج ذو معرفة
ومهارات وإبداع وشخصية مسئولة تؤهله للسوق المحلي والعالمي.
- أبنائي وبناتى
لا توجد أمة تريد أن تنهض بدون شبابها وخبرة مسنيها لذلك يجب أن تكونوا مهندسى
المستـقبل الذين يتحملون مسئولية النهوض بالوطن من خلال الجد والعمل الدؤب وإحساس
أكبر بالمسئولية. ضعوا هذا الهدف أمامكم وصوبوا مجهودكم لتصلوا اليه عن طريق
الممارسة العملية والتقنية والاجتماعية الايجابية الصحيحة.
- يهدف
القسم ويصر على تخريج مهندس قادر على دمج التميز الأكاديمي مع
الخبرة العملية والتطبيقية بناء على الاستخدام الأمثل لمربع
التعليم بأركانه متمثلة في (طالب - خطة تعليمية - امكانيات معملية ، مكتبات ، نظم
معلومات - أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة). يتم ذلك من خلال فريق عمل متعاون ومتكامل شاملا أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
مختبرات مجهزة تجهيزا جيدا
تساهم في جميع المقررات بالاضافة الى المكتبات المعتادة والمكتبات الإلكترونية. تغطي المقررات الأكاديمية
المجالات الأساسية والحيوية ذات الصلة بكل من الصناعة والبحث العلمي
والتطبيقي حيث تشتمل على ساعات عملية لتنمية الخبرة العملية والتطبيقية. بالاضافة
الى مقررين
مميزين وهما ماتلاب: الأول مقدمة على ماتلاب والثاني يتناول صناديق أدوات ماتلاب
واستخدامها مع جميع مقررات اللائحة التعليمية بالبرنامج في عمليات التصميم
والتحليل مع بيئة الرسم التفاعلية له. أحد أساليب التقييم المميزة
هى قيام الطالب بعمل مشاريع صغيرة خاصة بالمقرر. مشاريع
السنة النهائية (التخرج) دائما تكون متعلقة
بتطبيقات العالم الحقيقي ومشاكله. أخيرا يقيم ورش
عمل عامة ومتخصصة حول الاتجاهات التكنولوجية الجديدة والأهداف المستقبلية.
- يتميز القسم بتنوع اساليب التعليم والتعلم والاشتراك في الانشطة، وورش العمل والمؤتمرات المحلية والدولية لمواكبة احدث المستجدات في البحث العلمي وتضمين القضايا المعاصرة بالمقررات الدراسية لغرض النهوض بمستوي الطالب نحو خريج ذو المهارات المنشودة وسعيا نحو التطوير المستمر.
تبني البرنامج المعايير الاكاديمية (NARS 2018) على المستويين (A,B) ، و (ARS) علي المستوي C بموافقة مجلس القسم واعتماد المجلس الاكاديمي بتاريخ 2/10/2023
يلعب كل من الأساتذة والطلاب أدوارًا مهمة في تشكيل جودة التعليم العالي وخلق بيئة تعليمية ديناميكية ومثرية.
1-
الأساتذة:
·
يلعب
الأساتذة دوراً حاسماً في ضمان جودة التعليم العالي من خلال تزويد الطلاب بتعليم
عالي الجودة وفرص بحثية مبتكرة وإرشاد.
·
إنهم
مسؤولون عن خلق بيئة تعليمية مليئة بالتحديات وجذابة، وتصميم المناهج الدراسية
التي تلبي احتياجات مجموعة متنوعة من الطلاب، والبقاء على اطلاع دائم بمجال
خبرتهم.
يلعب الأساتذة أيضًا دورًا رئيسيًا في تقييم نتائج تعلم الطلاب وتقديم الملاحظات لمساعدة الطلاب على تحسين أدائهم الأكاديمي.
2-
الطلاب:
·
يلعب
الطلاب دورًا حاسمًا في ضمان جودة خبراتهم في التعليم العالي من خلال المشاركة
بنشاط في المقررات الدراسية، والمشاركة في المناقشات الصفية، والبحث عن فرص للبحث
والأنشطة اللامنهجية.
·
كما
أنهم مسؤولون عن تولي مسؤولية تعلمهم وطلب المساعدة عند الحاجة، سواء كان ذلك من
الأساتذة أو الهيئة المعاونة أو خدمات الدعم الأكاديمي.
· يمكن للطلاب أيضًا المساهمة في جودة التعليم العالي من خلال تقديم تعليقات حول تجاربهم التعليمية والدعوة إلى التغييرات التي من شأنها تعزيز التجربة التعليمية الشاملة لأنفسهم ولطلاب المستقبل.
# | كـــود المقرر | اسم المقرر | الترم | محاضرة | تمارين | ساعات الاتصال | الوحدات | اعمال السنة | العملي | الكراسة |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | الك 311 | نظم خطية وتحكم 1 | 1 | 2 | 3 | 5 | 3 | 40 | 0 | 60 |
2 | الك 312 | محاكاه وتصميم الدوائر الالكترونية | 1 | 2 | 3 | 5 | 3 | 40 | 0 | 60 |
3 | الك 314 | معمل 4 | 1 | - | 4 | 4 | 2 | 40 | 20 | 40 |
4 | الك 410 | الاتصالات الرقمية | 1 | 2 | 3 | 5 | 3 | 40 | 0 | 60 |
5 | الك 535 | التقابل مع الحاسب | 1 | 3 | 40 | 0 | 60 | |||
6 | عام 315 | نظرية الاحتمالات | 1 | 2 | 40 | 0 | 60 | |||
7 | الك 320 | الاتصالات الضوئية | 2 | 2 | 3 | 5 | 3 | 40 | 0 | 60 |
8 | الك 321 | نظم خطية وتحكم 2 | 2 | 2 | 3 | 5 | 3 | 40 | 0 | 60 |
9 | الك 322 | دوائر التليفونات والسنترالات | 2 | 2 | 3 | 5 | 3 | 40 | 0 | 60 |
10 | الك 324 | معمل 5 | 2 | - | 4 | 4 | 2 | 40 | 20 | 40 |
11 | الك 531 | الالكترونيات الطبية | 2 | 3 | 40 | 0 | 60 | |||
12 | الك 534 | تصنيع الدوائر التكاملية | 2 | 3 | 40 | 0 | 60 | |||
13 | الك 540 | نظم قواعد البيانات | 2 | 3 | 40 | 0 | 60 | |||
14 | كهق 530 | الكترونيات القدرة | 2 | 3 | 30 | 10 | 60 |
# | كـــود المقرر | اسم المقرر | الترم | محاضرة | تمارين | ساعات الاتصال | الوحدات | اعمال السنة | العملي | الكراسة |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | الك 310 | الاتصالات الخلوية | 1 | 2 | 3 | 5 | 3 | 40 | 0 | 60 |
2 | الك 411 | المعالجة الرقمية للاشارات | 1 | 2 | 3 | 5 | 3 | 40 | 0 | 60 |
3 | الك 412 | الصوتيات | 1 | 2 | 3 | 5 | 3 | 40 | 0 | 60 |
4 | الك 413 | معمل 6 | 1 | 0 | 4 | 4 | 2 | 40 | 20 | 40 |
5 | الك 414 | مشروع التخرج* | 1 | 0 | 4 | 4 | 2 | 0 | 0 | 100 |
6 | الك 538 | اجهزة الكترونية عامة | 1 | 3 | 40 | 0 | 60 | |||
7 | الك 532 | انظمة الردار | 1 | 3 | 40 | 0 | 60 | |||
8 | الك 537 | الرؤية بالحاسب | 1 | 3 | 40 | 0 | 60 | |||
9 | الك 423 | معمل7 | 2 | 0 | 4 | 4 | 2 | 40 | 20 | 40 |
10 | عام 422 | مهارات التقديم | 2 | 2 | 1 | 3 | 2 | 40 | 0 | 60 |
11 | الك 541 | هيكلة الحاسب | 2 | 3 | 40 | 0 | 60 | |||
12 | الك 539 | تعليم الاله | 2 | 3 | 40 | 0 | 60 | |||
13 | الك 536 | تأمين الشبكات | 2 | 3 | 40 | 0 | 60 | |||
14 | الك 533 | الاتصالات بالاقمار الصناعية | 2 | 3 | 40 | 0 | 60 | |||
15 | 2* | تربيه عسكريه | 2 | 0 | 0 | 0 | 0 | |||
16 | الك 421 | شبكات الاتصالات | 2 | 2 | 3 | 5 | 3 | 40 | 0 | 60 |
17 | الك 420 | هياكل بيانات | 2 | 2 | 3 | 5 | 3 | 40 | 0 | 60 |
18 | إلك 414 | مشروع التخرج* | 2 | 0 | 4 | 4 | 2 | 0 | 0 | 100 |
# | كـــود المقرر | اسم المقرر | الترم | اعمال السنة | عملي | التحريري | درجة المادة | م | ت | ع/ش | مج | مدة الامتحان | اختياري |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | أسس 011 | رياضيات (1) | 1 | 50 | 0 | 75 | 125 | 2 | 2 | - | 4 | 3 | لا |
2 | أسس 012 | فيزياء (1) | 1 | 50 | 20 | 80 | 150 | 2 | 1 | 2 | 5 | 3 | لا |
3 | أسس 013 | ميكانيكا (1) | 1 | 50 | 0 | 75 | 125 | 2 | 1 | 1 | 4 | 3 | لا |
4 | أسس 014 | كيمياء صناعية | 1 | 40 | 10 | 75 | 125 | 2 | 1 | 1 | 4 | 3 | لا |
5 | أنس 016 | لغة فنية | 1 | 20 | 0 | 30 | 50 | 2 | - | - | 2 | 2 | لا |
6 | أنس017 | تاريخ الهندسة والتكنولوجيا | 1 | 20 | 0 | 30 | 50 | 2 | - | - | 2 | 2 | لا |
7 | ميك 015 | الرسم الهندسي والإسقاط (1) | 1 | 60 | 0 | 65 | 125 | 1 | 3 | - | 4 | 3 | لا |
8 | أسس 021 | رياضيات (2) | 2 | 50 | 0 | 75 | 125 | 2 | 2 | - | 4 | 3 | لا |
9 | أسس 023 | ميكانيكا (2) | 2 | 50 | 0 | 75 | 125 | 2 | 1 | 1 | 4 | 3 | لا |
10 | أسس022 | فيزياء (2) | 2 | 50 | 20 | 80 | 150 | 2 | 1 | 2 | 5 | 3 | لا |
11 | كمب 024 | أساسيات البرمجة | 2 | 50 | 0 | 50 | 100 | 2 | - | 2 | 4 | 3 | لا |
12 | ميك 025 | الرسم الهندسي والإسقاط (2) | 2 | 60 | 0 | 65 | 125 | 1 | 3 | - | 4 | 3 | لا |
13 | ميك 026 | تكنولوجيا الإنتاج وورش | 2 | 50 | 25 | 50 | 125 | 2 | 1 | 2 | 5 | 3 | لا |
# | كـــود المقرر | اسم المقرر | الترم | اعمال السنة | عملي | التحريري | درجة المادة | م | ت | ع/ش | مج | مدة الامتحان | اختياري |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | أسس-111 | رياضيات (3) | 1 | 50 | 0 | 75 | 125 | 3 | 3 | - | 6 | 3 | لا |
2 | أسس-112 | فيزياء (3) | 1 | 40 | 10 | 75 | 125 | 2 | 2 | 1 | 5 | 3 | لا |
3 | الك-113 | دوائر كهربية (1) | 1 | 40 | 20 | 65 | 125 | 2 | 2 | 1 | 5 | 3 | لا |
4 | الك-114 | برمجة متقدمة | 1 | 40 | 50 | 60 | 150 | 2 | 1 | 2 | 5 | 3 | لا |
5 | الك-115 | برمجة ماتلاب | 1 | 30 | 30 | 65 | 125 | 2 | - | 2 | 4 | 3 | لا |
6 | ميك-116 | مواد هندسية | 1 | 40 | 0 | 60 | 100 | 2 | 1 | - | 3 | 3 | لا |
7 | أسس-121 | رياضيات (4) | 2 | 50 | 0 | 75 | 125 | 2 | 2 | - | 4 | 3 | لا |
8 | الك-122 | القياسات والأجهزة (1) | 2 | 40 | 20 | 65 | 125 | 2 | 1 | 2 | 5 | 2 | لا |
9 | الك-123 | دوائر كهربية (2) | 2 | 40 | 10 | 75 | 125 | 2 | 2 | 1 | 5 | 3 | لا |
10 | الك-124 | إلكترونيات (1) | 2 | 40 | 20 | 65 | 125 | 2 | 2 | 1 | 5 | 3 | لا |
11 | الك-125 | تصميم الدوائر المنطقية (1) | 2 | 40 | 30 | 80 | 150 | 2 | 2 | 1 | 5 | 3 | لا |
12 | الك-126 | الصوتيات والضوئيات | 2 | 40 | 0 | 60 | 100 | 2 | 1 | - | 3 | 2 | لا |
# | كـــود المقرر | اسم المقرر | الترم | اعمال السنة | عملي | التحريري | درجة المادة | م | ت | ع/ش | مج | مدة الامتحان | اختياري |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | أسس-211 | رياضيات (5) | 1 | 50 | 0 | 75 | 125 | 2 | 2 | - | 4 | 3 | لا |
2 | الك-212 | القياسات والأجهزة (2) | 1 | 40 | 20 | 40 | 100 | 2 | 1 | 1 | 4 | 3 | لا |
3 | الك-213 | برامج الحاسب التطبيقية | 1 | 40 | 50 | 60 | 150 | - | 1 | 4 | 5 | 3 | لا |
4 | الك-214 | إلكترونيات (2) | 1 | 40 | 20 | 65 | 125 | 2 | 2 | 1 | 5 | 3 | لا |
5 | الك-215 | تصميم الدوائر المنطقية (2) | 1 | 40 | 30 | 80 | 150 | 2 | 2 | 1 | 5 | 3 | لا |
6 | الك-216 | نظرية المجالات الكهرومغناطيسية | 1 | 40 | 10 | 50 | 100 | 3 | 2 | - | 5 | 3 | لا |
7 | 2 | تدريب 1 | 2 | 25 | 25 | 0 | 50 | لا | |||||
8 | أسس-225 | نظرية الاحتمالات والإحصاء | 2 | 50 | 0 | 75 | 125 | 3 | 2 | - | 5 | 3 | لا |
9 | أنس-226 | المواصفات الهندسية والامان | 2 | 40 | 0 | 60 | 100 | 2 | - | - | 2 | 2 | لا |
10 | الك-221 | أنظمة المعالجات الدقيقة | 2 | 40 | 30 | 55 | 125 | 2 | 1 | 2 | 5 | 3 | لا |
11 | الك-222 | تحليل إشارات | 2 | 40 | 20 | 65 | 125 | 3 | 2 | 1 | 6 | 3 | لا |
12 | الك-223 | نظرية الموجات الدقيقة | 2 | 60 | 0 | 65 | 125 | 3 | 2 | - | 5 | 3 | لا |
13 | كهق 224 | الات كهربية | 2 | 30 | 10 | 60 | 100 | 2 | 1 | 1 | 4 | 3 | لا |
# | كـــود المقرر | اسم المقرر | الترم | اعمال السنة | عملي | التحريري | درجة المادة | م | ت | ع/ش | مج | مدة الامتحان | اختياري |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | أنس-316 | كتابة التقارير الفنية ومهارات التقديم | 1 | 40 | 0 | 60 | 100 | 2 | 1 | - | 3 | 2 | لا |
2 | الك-311 | المتحكمات الدقيقة والأنظمة المدمجة | 1 | 40 | 50 | 60 | 150 | 2 | 1 | 2 | 5 | 3 | لا |
3 | الك-312 | الإتصالات التماثلية | 1 | 40 | 20 | 65 | 125 | 3 | 2 | - | 5 | 3 | لا |
4 | الك-313 | هوائيات وانتشار الموجات | 1 | 50 | 30 | 70 | 150 | 4 | 2 | - | 6 | 3 | لا |
5 | الك-314 | التحكم الألي (1) | 1 | 40 | 25 | 60 | 125 | 3 | 2 | - | 5 | 3 | لا |
6 | 22 | تدريب 2 | 2 | 25 | 25 | 0 | 50 | لا | |||||
7 | الك 326c | نمذجة ومحاكاة الروبوت | 2 | 40 | 0 | 60 | 100 | 2 | 2 | - | 4 | نعم | |
8 | الك-316c | إلكترونيات القدرة | 2 | 40 | 20 | 60 | 120 | نعم | |||||
9 | الك-321 | المعالجة الرقمية للإشارات | 2 | 40 | 20 | 65 | 125 | 3 | 1 | 1 | 5 | 3 | لا |
10 | الك-322 | الإتصالات الرقمية | 2 | 30 | 20 | 50 | 100 | 3 | 1 | 1 | 5 | 3 | لا |
11 | الك-323 | دوائر التليفونات والسنترالات | 2 | 40 | 10 | 50 | 100 | 2 | 1 | 1 | 4 | 3 | لا |
12 | الك-324 | التحكم الألي (2) | 2 | 40 | 30 | 80 | 150 | 3 | 2 | - | 5 | 3 | لا |
13 | الك-325 | نظرية المعلومات والتشفير | 2 | 50 | 0 | 75 | 125 | 3 | 2 | - | 5 | 3 | لا |
14 | الك-326a | التقابل مع الحاسب | 2 | 40 | 0 | 60 | 100 | نعم | |||||
15 | الك-326b | تطبيقات التحكم الرقمي والحاكم المنطقي المبرمج | 2 | 40 | 0 | 60 | 100 | نعم |
# | كـــود المقرر | اسم المقرر | الترم | اعمال السنة | عملي | التحريري | درجة المادة | م | ت | ع/ش | مج | مدة الامتحان | اختياري |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | الك 316a | محاكاة وتصميم الدوائر الإلكترونية | 1 | 40 | 20 | 70 | 130 | نعم | |||||
2 | الك 425b | نظام تحديد الاحداثيات العالمى والمعلومات الجغرافية | 1 | 0 | 0 | 0 | 0 | نعم | |||||
3 | الك-316b | الإلكترونيات الطبية | 1 | 40 | 20 | 80 | 140 | نعم | |||||
4 | الك-411 | شبكات الاتصالات | 1 | 40 | 30 | 80 | 150 | 3 | 2 | 1 | 6 | 3 | لا |
5 | الك-412 | الإتصالات الخلوية | 1 | 50 | 20 | 80 | 150 | 3 | 1 | 1 | 5 | 3 | لا |
6 | الك-413 | مشروع التخرج (1) | 1 | 50 | 50 | 0 | 100 | 2 | 1 | 1 | 4 | - | لا |
7 | الك-414a | نظم قواعد البيانات | 1 | 40 | 20 | 65 | 125 | نعم | |||||
8 | الك-414b | تأمين الشبكات | 1 | 40 | 20 | 65 | 125 | نعم | |||||
9 | الك-415a | تشغيل الصور و التتبع | 1 | 40 | 20 | 65 | 125 | نعم | |||||
10 | الك-415b | أنظمة الرادار | 1 | 40 | 20 | 65 | 125 | نعم | |||||
11 | انس 416 | الاخلاقيات والتشريعات الهندسية | 1 | 50 | 0 | 50 | 100 | 2 | - | - | 2 | 2 | لا |
12 | أنس-425 | الإقتصاد الهندسى والادارة | 2 | 40 | 0 | 60 | 100 | 2 | 1 | - | 3 | 2 | لا |
13 | الك-421 | الإتصالات الضوئية | 2 | 40 | 20 | 90 | 150 | 3 | 2 | 1 | 6 | 3 | لا |
14 | الك-422 | الاتصالات بالأقمار الصناعية | 2 | 40 | 30 | 80 | 150 | 3 | 2 | 1 | 6 | 3 | لا |
15 | الك-423 | مشروع التخرج (2) | 2 | 50 | 50 | 100 | 200 | - | 2 | 4 | 6 | - | لا |
16 | الك-425a | تطبيقات برمجة المحمول | 2 | 40 | 40 | 70 | 150 | نعم |
· معامل متنوعة (الكترونيات – دوائر منطقية – قياسات الكترونية – شبكات الحاسبات والاتصالات – أنظمة مدمجة – اتصالات تماثلية ورقمية – هوائيات وأقمار صناعية – مشاريع التخرج) لخدمة البرنامج والمقررات به.
· مكتبة الكترونية تحتوي علي مراجع خاصة بالبرنامج بالإضافة إلي المكتبة المركزية بالمعهد.
· مشاركة أقسام العلوم الأساسية والهندسة الكهربية وهندسة الميكاترونيات في تدريس بعض المقررات.
· التطبيقات المختلفة لأنظمة الإلكترونيات والاتصالات: التطبيقات الطبية ، الشبكات وتطبيقاتها ، السيارات ، الروبوتات ، الطيران ، السكة الحديد ، الصناعة وخطوط الانتاج وميكنة قدراتها ، الأجهزة المنزلية ، هندسة الطاقة ، الحكومة الالكترونية ، المنازل الذكية ، هندسة البترول (تنقيب – شحن وتفريغ) ، الأقمار الصناعية والاستشعار ، الأنظمة المدمجة ، الهندسة المدنية (قياس المسافات أو الأبعاد ، المساحة والأقمار الصناعية ، فحص المباني والجسور باستخدام التصوير عن بعد والطائرة بدون طيار) الخ
· احتياج سوق العمل لهذا التخصص بما فيه من برمجيات وشبكات ضمن شركات وتطبيقات عديدة تعتمد على تشغيل الصور والتتبع ، انترنت الأشياء ، الذكاء الاصطناعي. هذا مع الأخذ في الاعتبار أن العمل بالتخصص لا يتطلب بنية تحتية معقدة ومكلفة.
· وجود مقررين ماتلاب: الأول مقدمة عن ماتلاب وكيفية استخدامه مع تطبيقات رياضية والرسم التفاعلي والثاني يتناول صناديق أدوات ماتلاب واستخدامها مع جميع مقررات اللائحة التعليمية بالبرنامج في عمليات التصميم والتحليل مع بيئة الرسم التفاعلية له.
· وجود مقرري تدريب ميداني لطلاب البرنامج: الأول يتم داخل القسم بمحتوى تطبيقي عملى ممتاز والثاني يتم بمؤسسات وشركات ذات سمعة طيبة في مجال هندسة الإلكترونيات والإتصالات والشبكات والأنظمة المدمجة بما يساعد على الربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي.
· مشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المتميزة من أقسام المعهد المختلفة من أصحاب الخبرات العلمية والعملية المتميزة.
· الدراسة ببرنامج هندسة الإلكترونيات والإتصالات تسمح للطلاب والخريجين بحرية المشاركة في مسابقات محلية وعالمية.
· موقع إقليمى وجغرافي متميز للمعهد بين إقليم القاهرة الكبرى والجيزة وقبل مدخل مدينة 6 أكتوبر مما يسهل جذب أعداد من الطلاب إلى هذا البرنامج ، كما أنه قريب من القرية الزكية وشركات الاتصالات وشركات المحمول والمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر والمناطق الصناعية بمحافظتي الجيزة والفيوم والتي تعد سوق مفتوح تتوافر به فرص العمل لخريجي البرنامج. كما تتوافر فرص كثيرة لخريجي البرنامج في العاصمة الادارية والقرية الذكية وما بهما من تطبيقات مختلفة بالاضافة الى انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.
جميع الحقوق محفوظة لمعهد الاهرامات العالي للهندسة و التكنولوجيا. © 2007 - 2024